السبت، 13 ديسمبر 2014

      " نشر فني لمصحف عثماني مؤرخ بسنة 1179هـ/1765م " (مجموعة خاصة، كفر سرنجا، دقهلية ).         ( ينشر للمرة الأولى ) بقلم: د.محمود رمضان


      " نشر فني لمصحف عثماني مؤرخ بسنة 1179هـ/1765م "

(مجموعة خاصة، كفر سرنجا، دقهلية ).

        ( ينشر للمرة الأولى )


بقلم: د.محمود رمضان


يعتبر هذا المصحف من أهم الأوقاف التي أوقفها الأمير رضوان أغا الرزاز ، فهو من الأمثلة النادرة للمصاحف العثمانية التي ترجع إلى القرن الثاني عشر الهجري ، الثامن عشر الميلادي ، وفى حالة جيدة جداً من الحفظ .


الموصفات الفنية للمصحف وتشتمل على :-

1- عدد الأجزاء 30 جزء (محفوظة داخل صندوق من الخشب المبطن بالحرير 60سم ×30سم ، وإرتفاعه 85 سم ) .

2- الغلاف : لكل جزء غلاف منفصل من الورق الأبيض السميك المائل إلى الأصفر المكسو بالجلد ذو اللون البني الداكن المائل إلى الأسود وقد زُخرفت هذه الأغلفة بجامة (1) بيضـاوية الشكـــل تحـتوى على زخـارف نباتية محـورة – أرابسك- ويخرج من طرفها العلوي والسفلي دلايتان بهما زخارف نباتية أيضاً، ومن الواضح أن الزخارف السابقة قد نفذت بطريقة الضغط (2).   شكل (01)

3- عدد صفحات كل جزء : 28 صفحة 

4- عرض الصفحة : 17 سم 

5- طول الصفحة : 25 سم 

6- عرض الهامش الأيمن : 5 سم 

7- عرض الهامش الأيسر : 2 سم .

8- عرض المتن داخل الصفحة : 10 سم وذلك داخل إطار مستطيل من اللون الأحمر المكون من خطين رفيعين .

9- عرض الفراغ الأعلى من الصفحة : 3.5 سم .

10- عرض الفراغ الأسفل من الصفحة : 4 سم . 

11-المداد (الحبر ) : إستخدم المداد الأسود 

12-الخط : خط الرقعة المحسن بالنسخ وإستخدام التشكيل في الكتابة 

13-الفواصل بين الآيات : شكل دائرة بالونين الذهبي والأحمر  

14-عدد الأسطر داخل الصفحة الواحدة بالمصحف : تسعة أسطر 

15-عدد الأسطر بالصفحة الإفتتاحية للسور : 4 :5 أسطر تلي الجزء الزخرفي العلوي للصفحة. 

16- عدد الصفحات الإجمالية للمصحف840 صفحة 
17-النصوص المؤرخة بالمصحف : نص الوقف بصدر الصفحة الأولى من الجزء الأول وهو يتضمن الصيغة التي أوقف بها الأمير رضوان اغا الرزاز هذا المصحف لوجه الله تعالى ومحبه في رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ، ليقرأ كل يوم عند طلوع الشمس مرة وبعد العصر مرة بالختم الشريف طلباً لمرضاه الله تعإلي ومحبة في النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى ما اشترطه هذا من أجل الحفاظ على المصحف المذكور، بان لا يباع ولا يرهن ولا يغير ولا يتبدل . وأختتم النص بتاريخ الوقف سنة 1179هـ/1765م ، وقد كتب النص المذكور داخل دائرة كبيرة بداخلها شكل هلال باللون الذهبي المحدد بالخطوط ذات اللون الأحمر . شكل (02)

· نص مؤرخ بسنة 1177 هـ/1763 م يحمل اسم الكاتب الذي كتب هذا المصحف وهو حسن زكريا المعروف بالوفائى وذلك أسفل الآية رقم 135 سورة طه رقم 20 مكية ، نهاية الجزء السادس عشر من القـرآن الكريم . شكل (03)

· نص أخر مؤرخ بسنة 1177 هـ /1763 م يحمل اسم نفس الكاتب السابق أسفل الآية الأخيرة رقم 12من سورة التحريم رقم 66 مدنية بالجزء الثامن والعشرين من القرآن الكريم . شكل (04).


18- بداية الجزء الأول : صفحة رقم 2 سورة الفاتحة رقم 1 مكية وهى تتكون من سبع آيات قرآنية في خمسة أسطر ذات فواصل عبارة عن دائرة مذهبة ومزينة بالنقط ذات اللون الأحمر ، وزخرف الجزء الأعلى من الصفحة بزخارف نباتية أرابسك باللون الأبيض والذهبي والأحمر على أرضية زرقاء ، أما عنوان السورة فباللون الذهبي وقد حدث به كشط حديث أزال جزءاً كبيراً منه. شكل (05) .

 19- الصفحة الثالثة من الجزء الأول  : وهى بداية سورة البقرة رقم 2 مدنية الآية 1 - 4 وهى تتماثل من حيث الزخارف مع الصفحة الثانية بنفس الجزء – سورة الفاتحة – إلا أن هذه الصفحة قد أزيلت نسبة كبيرة جدا من زخارف الجزء العلوي ذو اللون الذهبي بها . شكل (06) .







الكاتب:

د.محمود رمضان

مدير 

مركز الخليخ للبحوث والدراسات التاريخية

خبير الآثار والعمارة الإسلامية


الملاحق :
- ملحق الأشكال الخاص بالدراسة مرفق pdf.

الهوامش: 

(1) جامة هي كلمة فارسية معربة تعني الشعر و النشيد والنغم ويقصد بها في الفنون الزخرفية  الوحدة الفنية المركزية ذات الشكل الدائري أو البيضاوي –غالباً- تحيط بها من الجانبين وحدات زخرفية ذات عناصر نباتية أو هندسية في أوضاع  متماثلة  أو متناظرة ، وقد أنتقل المعنى السابق من استخدام المصطلح المذكور في العمارة  الإسلامية ، حيث كان يطلق على فتحة الإضاءة داخل الحمام ، وهي فتحة صغيرة ذات شكل زخرفي أو هندسي تغشى بالزجاج الملون أو برقائق من حجر البراق أحياناً.، أنظر:
- محمد أمين و ليلى إبراهيم : المصطلحات المعمارية ، ص27 .
- عاصم رزق : المعجم ، ص63 .

(2) تعتمد هذه الطريقة على آلة خاصة تعرف باسم  BLIND TOOLING  وهي عادة تسخن و يضغط بها على الجلد فتبرز بعض أجزائه وينخفض البعض الآخر.، أنظر:
- محمد عبد العزيز مرزوق :الفنون الزخرفية الإسلامية، ص214 هامش 2 .    





المصادر والمراجع:

1. محمود رمضان ( دكتور ): أعمال الأميرين رضوان أغا الرزاز وأحمد كتخدا الرزاز بمدينة القاهرة في العصر العثماني ( 923-1213هـ/ 1517-1797م)، رسالة ماجستير منشورة، كلية الآداب، جامعة طنطا 2003م.

2. محمود رمضان ( دكتور): آثار وعمائر كبار أمراء طائفة الرزاز بمدينة القاهرة فـي العصر العثماني( 923-1213هـ/ 1517-1797م) ، القاهرة، مركز الحضارة العربية للإعلام والنشر، الطبعة العربية الأولى (2006م).



تنويه:

الإنتاج العلمي والدراسات والأبحاث والمقالات العلمية المنشورة والمؤلفات العلمية المطبوعة، والمؤلفات العلمية  تحت الطبع والمقبولة للنشر والمؤلفات العلمية التي لم تنشر والأبحاث والمقالات المقبولة للنشر ومشاريع البحوث الجارية والمخطط لها والمحاضرات والندوات العلمية وكافة الأفكار العلمية الواردة بالسيرة الذاتية للمؤلف قد سُجلت بمركز حماية حقوق الملكية الفكرية، وزارة العدل ، الدوحة، برقم إيداع شهادات قيد مصنف أرقام مسلسلة من رقم الإيداع : 700/ح م ح م، إلى رقم إيداع: 725/ح م ح م، باسم الدكتور محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي بصفته مالك المصنفات المشار إليها، بالإضافة إلى رقم إيداع مصنف: 726/ ح م ح م، الذي يتضمن طرح وعرض أفكار جديدة ومبتكرة لمشروعات في الاستثمار والتنمية الثقافية والحضارية والتربوية والتعليمية وفن المتاحف والدراسات والبحوث التاريخية والآثارية والفنية لعدد 12 مشروع جديد باسم د.محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي.



- يصرح بالنشر للجميع وفق قانون حماية الملكية الفكرية، " قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة".

- شروط خاصة بنشر هذا المقال وجميع المقالات التي يكتبها الدكتور/ محمود رمضان ( إستخدام صورة أو نص أو معلومة أو فكرة) .، يرجى مراجعة الصفحة الرسمية للدكتور محمود رمضان، وذلك من خلال الرابط التالي:-

- http://kenanaonline.com/users/katara/posts

- نشر هذا المقال في مدونتي التالية:-

- http://dr-mahmoudramadan.blogspot.com/2014/12/blog-post_8.html?m=1

https://m.facebook.com/drmahmoud.ramadan.9?ref=bookmark
- نشر هذا المقال في google+

- نشر هذا المقال في instagram

- نشر هذا المقال في twitter












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق